سياسة

انتخاب رئيس الجمهورية: لا اتصالات سياسية إلّا بين حزب الله والتيّار

رئاسياً، تراجعت بورصة التوقّعات حيال ما سيكون عليه الوضع بعد حوالي شهر، خصوصاً أن لا اتصالات سياسية حقيقية وجدّية بين القوى السياسية، ووحده الحوار بين حزب الله والتيار الوطني الحر يستكمل مسيرته وفقاً للتأكيدات الصادرة عن الطرفين.

وأكّدت مصادر مطّلعة لـ“الاخبار” أن مقترحات رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل لم تكن محل نقاش بانتظار أن يرسل رئيس التيار مقترحاته للقوانين التي يقترح إقرارها قبل التسوية الرئاسية، ولا سيّما في ما يتعلق بمشروعَي اللامركزية الإدارية والصندوق الائتماني.

في المقابل، تقول مصادر في التيار إن “الأول باتَ منجزاً، وهو استند إلى مشروع اللامركزية المقدّم عام 2014 مع إدخال بعض التعديلات عليه، بينما لا يزال الثاني يحتاج إلى وقت”.

في السياق، أكّد مواكبون للحوار الدائر بعيداً من الاضواء بين حزب الله والتيار الوطني الحر أنّ الأمور تتقّدم جدّياً وأنّ النقاش عقلاني ويمكن أن يحقّق اختراقات نوعية.

ولفت هؤلاء لـ“الجمهورية” إلى أنّه تبيّن خلال النقاش الذي يدور بإيجابية أنّ هناك كثيراً من الأشياء المشتركة البنيوية على مستوى بناء الدولة والأهداف الموحّدة التي كانت تطمسها أحياناً الانفعالات الناتجة من الخلاف المستجد اخيراً.

ورأت أوساط مواكبة لـ”الجمهورية” أنّ ما يجري حالياً بين “الحزب” و”التيار” هو أكثر من تقاطع، معتبرةً أنّه اذا استمر هذا المنحى فمن الممكن أن يعزّز ذلك فرصة انتخاب رئيس للجمهورية، “علماً أنّ إنجاز هذا الانتخاب يحتاج إلى توافقات أوسع”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى